صلوات لأمّنا مريم العذراء
تقدمة الذات لمريم العذراء
يا
سلطانتي وأمي، إني أقدّم لك ذاتي بكلّيتها. وإظهاراً لصدق خدمتي نحوك، أكرّس لك اليوم، نظري وسمعي وفمي وقلبي، وذاتي بجملتها. وبما أني خاصتك، أيتها الأم الحنون، احفظيني وحامي عنّي، كعبدك وخاصتك. آمين.

فعل تكريس للعذراء مريم: (صلاة تكريس الرهبانية في اليوبيل الكبير 2000)

يا مريم العذراء، أم اللّه وأمنا، ما أشدّ رغبتنا في أن نحظى بعطفكِ وحنانكِ، وأن تمتلكينا بكلّيتنا. ونحن نكرّس لك اليوم ذاتنا بكلّيتها مع كل حواسنا حتى لا نرى ولا نسمع ولا نقول إلاّ ما يرضيكِ، ونقدّم لكِ قلوبنا فاملئيها بيسوع، واجعليها حنونة على القريب وشفوقة على الضعيف، وامنحينا نعمةً نستطيع بها أن ننشر كل أيام حياتنا، نورَ يسوع وفرحهَ، محبتَه وسلامَه، فنحيا دائماً تحت نظركِ ونموتَ يوماً بين يديكِ يا أمنا. آمين. 

 

صلاة للعذراء مريم

 يا والدة اللّه اذكريني وذكّريني بك دائماً وقد عاهدتُ قلبي بأن لا يأخذه الفتور في حبك أبداً ولساني لا يقف عن مديحك ما حييت. وفّقيني من أجل محبتِك يسوع إلى أن أحبّه وأسبَحه مدى الدهر. تلطّفي يا مريم وخذيني عبداً لك وحامي عني لدى ابنك. لا تخذليني يا أماه لدى انفصالِ نفسي عن جسدي، رفرفي حول سريري وصلّي لأجلي. ما ألذ اسمَك يا مريم وما أحلاه. ذكرهُ يوليني السلام ويملأني لذة وسروراً. عليك توكلت يا مريم فلا تخيّبيني لأنه لم يُسمع قط أن ملتمِساً عونَك رُدَّ خائباً. آمين.

 

صلاة البابا بيّوس الثاني عشر في عيد تقدمة العذراء:

أيّتها البريئة من كل دنس، أمَّ يسوع وأمَّنا، إذ نحن مأخوذون ببهاءِ جمالكِ السماويّ ومدفوعون بضيقاتِ هذا الجيل، نرتمي بين ذراعيك، واثقين بأنْ نجد في قلبكِ الكلي الحب، تحقيقَ أمانينا الحارّة والميناءَ الأمينَ بين العواصف التي تثورُ علينا من كلّ جهة.

رغمَ أنّنا مثقلونَ بالمآثم وغارقون في بحر من الشقاء، نُشيدُ منذهلين بتلك العطايا الباهرة التي غِناها لا يُحَدّ، وقد أعدقَها عليكِ الربُّ فوق كلّ خليقةٍ بارّة، منذ الدقيقة الأولى من الحبل بكِ إلى يومِ انتقالِكِ إلى السماء وتتويجكِ ملكة العالم.

يا ينبوعَ الإيمانِ الصافي، أَروي عقولَنا من الحقائق الأزلية، أيّتها الزنبقةُ الفوّاحة بعرفِ القداسة إجذبي قلوبَنا بأريجِكِ السماوي، أيّتها المنتصرة على الشرِّ والموت، ضعي في قلوبنا بُغضَ الخطيئة... أيّتها المنتَخَبة من اللّه، أصغي إلى النداءِ الحار الذي يوجّهه إليك كلُّ قلبٍ أمين. إنحني على جراحاتِنا الأليمة، بدّلي عقول الأشرار، كفكفي دموعَ الحزانى والمظلومين.

أعيني الفقراءَ والوضعاء، أخمدي روحَ البغضِ، ليّني الطباعَ القاسية، إحرسي زهرةَ العفافِ في الشبّان، إحمي الكنيسة المقدّسة، إجعلي أن يشعرَ جميعُ الشعوبِ بجاذبية الصلاحِ المسيحي، ليعرفِ الناسُ باسمِكِ الذي تتوحّد على نغمتِهِ صفوفُ السماوات، أنهم إخوة، والأمم عائلة واحدة تُشِعُّ عليها شمسُ سلامٍ شاملٍ حقيقي. فتقبّلي أيّتها الأمُّ الكليّةِ العذوبة طلباتِنا الحقيرة، واستمدّي لنا عوناً في أن نردّد أمام عرشِكِ، ونحن متمتّعون بالسعادة معكِ، ذاكَ النشيد الذي يتصاعدُ اليومَ ضمنَ هياكلكِ: كلُّكِ جميلة يا مريم، أنتِ فخرُ وفرحُ وشرفُ شعبِنا. آمين.

 

أيّتها البتول مريم

أيّتها البتولُ مريم، المثلّثةُ الطوبى والكليّةُ الحلاوة والممتلئة من المراحم، إنّي أسلّم ذاتي إلى رأفتِكِ مستودعاً نفسي وجسدي وأفكاري وأعمالي وحياتي وموتي، فعينيني يا سيّدتي وقوّيني ضدَّ وَثَباتِ الشياطين وتجارِبهم، واستمدّي لي الحبَّ الحقيقيّ الكامل الذي أُحِبُّ به من كلِّ قلبي ابنَكِ الحبيب يسوعَ المسيحِ سيّدي. وبَعدَ حبّي إياه، أحبُّكِ أنتِ يا سلطانتي فوق الأشياءِ كلّها.

فاجعليني يا أمي بشفاعتِكِ الكليّة الإقتدار، أن أثبتَ في هذه المحبة حتى الموت، الذي إذ يفصِلُني من هذه الحياة، تقودين أنتِ نفسي إلى الفردوس السماوي. آمين

(القديس توما الأكويني).

 

السلام عليك أيتها الملكة

السلام عليكِ أيتها الملكة أمُ الرحمةِ والرأفةِ، السلام عليكِ يا حياتَنا ولذّتَنا ورجانا. إليك نصرخُ نحن المنفيين، أولادَ حوا، ونتنهّدُ نحوكِ نائحين وباكين في هذا الوادي وادي الدموع. فأصغي إلينا يا شفيعتَنا وانعطفي بنظرِكِ الرؤوفِ نحونا. وأرينا بعد هذا المنفى يسوع، ثمرةُ بطنكِ المباركة. يا شفوقة، يا رؤوفة، يا مريمُ البتولُ الحلوةُ اللذيذة. آمين.

 

التبشير الملائكي

- ملاك الرب بشّر سيدتنا مريم العذراء.    - فحبلت من الروح القدس. (السلام عليك يا مريم ... )

- قالت مريم للملاك: ها أنا أمة الرب.       -فليكن لي حسب قولك.   (السلام عليك يا مريم ... )

- الكلمة صار جسداً.                      - وحلّ فينا (السلام عليك يا مريم ... )

- تضرّعي لأجلنا يا والدة اللّه القديسة       - لكي نستحق مواعيد المسيح.

نسألك اللهم، أن تهطل نعمتك على عقولنا، حتى إننا نحن الذين عرفنا تجسّد المسيح ابنك ببشارة الملاك، نبلغ بواسطة آلامه وصليبه، إلى مجد القيامة بالمسيح ربنا. آمين.

 

وفي زمن القيامة

إفرحي يا ملكة السماء   هللويا

لأن الذي استحققت أن تحمليه   هللويا

قد قام كما قال   هللويا

صلّي إلى اللّه من أجلنا هللويا

إفرحي وتهلّلي يا مريم العذراء  هللويا

لأن الرب قد قام حقّاً     هللويا

أيها الإله الذي ارتضى أن يبهج العالم بقيامة ابنه الوحيد، نسألك أن تبلّغنا إلى الحياة الأبدية، بشفاعة والدته مريم العذراء، وباستحقاقات سيدنا يسوع المسيح. آمين.

 

 

دعاء إلى مريم الأمّ البتول

أيّتها العذراءُ مريم، يا أمّ المحبّةِ الإلهيّة، إليك نَكِلُ أمّهاتِنا، 

آملين في أن تكوني لهنّ الأمُّ والمعلّمة.

أعطيهنّ حبَّ الحياة وحراسَتَها وخدمتَها.

إشفعي بهنّ لكي يَعِشنَ في حضرة يسوع

وَلتكنْ أمومتُهنّ الروحيّةُ والجسديّةُ، انعكاساً حقيقيّاً لأمومَتِك أنتِ.

وساعدي، يا أمَّنا، من اختارَ عيشَ الأمومة الروحيّة

أن يفهم أَنّها صمت في الجسد، وإصغاء في القلب، وانفتاح كامل لعمل الروح القدس.

يا عذراءُ، علّمي أمّهاتِنا أنّ الحبَََّ في العطاءِ حياة

والتضحيةَ في الخدمةِ فرح

والألمَ في سبيلِ الآخرِ ولادة

والأمومةَ نعمة ما بعدها نعمة.