دير مار شلّيطا - كفرذبيان

نبذة تاريخيّة


 

سنة 1885، تأسس هذا الدير على عهد الأب العام سابا دريان، بعناية من رئيس الدير الأب عبد الله ملكون أبي خليل الذي ابتاع أراضي في قريته كفرذبيان وشاد عليها خمسة أقبية عقد حجر، مخصّصاَ واحداَ منها للكنيسة التي كُرِّست على اسم القدّيس شلّيطا الشهيد. ثم باشر في بناء الطابق العلويّ. لكن وفاته، سنة 1892، حالت دون اتمامه. وكان قد هيّأ أملاكاَ شاسعة للدير في كفرذبيان، وفي الضبيّه لتأمين دخل ثابت من المحاصيل الزراعية.

سنة 1893، تم انهاء بناء الطابق العلوي.

سنة 1910، إثر الزيارة الرسولية على الرهبانيات المارونية ونظراً لتداعي الدير وخراب أراضيه، ضمت املاكه الجبلية الى دير مار ضوميط فيطرون، واملاكه الساحلية الى دير سيدة اللويزة زوق مصبح

سنة 1930، تولّى الاب يوسف سليمان من أيطو رئاسة الدير فرممه وقام بتوسيع أراضيه الزراعية ("الكساير" و"الشميس") وغرسها بالتفاح والكرمة، وجدد بناء بيت وقطعة ارض زراعية بقربه في مكان يدعى "الجبال". واشترى قطعة ارض قرب الدير لجهة الشرق نقب قسماً منها وغرسه تفاحاً، وهي جنينة الدير حالياً.

بين سنة 1960 و 1963،  وفي عهد رئيس الدير الاب ساسين زغيب تم وضع اساسات لبناء صالونات وكنيسة كبيرة، لكن وفاته حالت دون تنفيذ المشروع.

بين سنة 1970 و 1977، لم يقطن الدير أحد من الرهبان فضم الى دير القديسة تريزيا سهيلة ثم الى الادارة العامة.

سنة 1978، عينت السلطة الرهبانية الاب جرمانوس خويري رئيساً عليه، فقام بتدبير شؤونه واصلاح اراضيه وتجديد أثاثه.

في نهاية التسعينات، تم ترميم الطابق العلوي لاستقبال الرهبان خلال الصيف، والطابق السفلي لاستقبال الجماعات الرسولية واستصلاح الاراضي الزراعية وبناء خزان مياه لتأمين الري.

رسالته الروحية: استقبال الجماعات الرسولية. خدمة الرعايا القريبة. خدمة قداسات لراهبات الوردية.

عيد مار شليطا: 20 تشرين الاول.

مواعيد القداسات  ايام الآحاد والاعياد 9،00 صباحاً.

عنوانه: كفردبيان (محلة البلاط)، كسروان، لبنان - تلفون: 710321/09